Tags

, , , , , , , , , , ,

تنبيه و توضيح و اعتذار: بغيت نشير قبل هاد ماتقراو هاد التدوينة بللي انا ماعندي تا شرعية باش نهضر باسم الحراك، انا ماشي من اللجنة المنظمة و لا من لجنة التواصل و الاعلام. أنا فقط مواطن مهتم بالحراك و متفق مع مطالبه و افكاره المشروعة. بغيت نعتاذر بالخصوص لناصر الزفزافي و نبيل احمجيق حيث نشرت عليهم خبر بلا مانكون حاضر و بلا ما نتأكد من الصحة ديالو. كانتمنا الاطلاق د السراح ديالهم فاسرع وقت هوما و كاع معتقلي الحراك المظلومين ان شاء الله.

أزول خاوام, السلام عليكم,

هاد التدوينة فالحقيقة كان خاصني نكتبها شحال هادي. و لكن بزاف د الظروف خلاتني نتعطل و نخرًجها تال دابا. كانتمنا واخا هاكاك تكون باقا فالسياق و لي قراها يستافد منها, إما بمعلومات جداد و لا بشي نقاش لي نقدرو نبداو و نتمناو يكون بنًاء.

هاد التدوينة لي سميتها نش د الحراك (أنا و الحراك) ماغاديش نهضر فيها بزاف على الأحداث و لا على الأخبار. أولا حيث داكشي معروف بزاف و ثانيا حيث بغيت نعطي بعد شخصي, ماشي ندير تحليل سياسي. هو فالحقيقة كاين بزاف مايتقال من الناحية التحليلية, بحال مناقضة مفهوم دولة و انفصال و مؤسسات و دكاكين و أحزاب, و لكن راني بزًزت على راسي مانجبدهاش فهاد التدوينة, باش يكون فيها غي البعد لي بغيت. ديك المفاهيم كامة و نقاشات خرا أنحاول نرجع ليها فتدوينات اخرى إن شاء الله.

بالنسبة للي مامتعبش (و تانشك أي واحد تيقرا هادشي را أيكون متبًع), الحراك الشعبي فالريف هو واحد السلسلة د المظاهرات, وقفات و مسيرات لي بداو فاللخر د أكتوبر 2016 من بعد ما تقتل واحد الشاب سميتو محسن فكري فالحسيمة. هاد الشاب تطحن ف كاميو د الزبل حيث شي واح عطا أمر يطحنو من بعد ما دخل للكاميو يحتج على أنه رماوليه الحوت كامل لي كان ايبيع فالزبل. المهم هنايا بدا الحراك ديك النهار نيت و كانت وقفة, فيها ناصر الزفزافي و عامل إقليم الحسيمة و وكيل الملك, و بقاو تيهضرو الليل كامل بحال لي عارفين فهاد الفيديو:

 

 

 

 

 

نهار من بعد, كانت وقفة فالحسيمة, و هاديك هي أول مرة سمعت فيها بالزفزافي:

 

 

 

 

فهاديك الوقفة, تأسسات اللجنة د الناس لي حضرو, و كانت سميتها اللجنة لمتابعة التحقيق في ملف الشهيد محسن فكري. هاديك كانت أول نواة ديال الحراك. اللجنة فاللول كانت تاتجمع فالحسيمة و تادير لايفات فيسبوك. بزاف د اصحابي كانو فاللجنة,  و بزاف منهم معتقل دابا مع الحراك. أول مطالب د اللجنة كانت هي هادي:

ديك الساعة, كانت قضية محسن فكري هي المهمة فوسائل التواصل الإجتماعي و هضر عليها المغرب كلو. بالموازاة مع داكشي, كانت اللجنة تادير اجتماع مورا اجتماع و تطورات. من تما ولات منظمة اكثر و تطوًرات و حتى المطالب ديالها تقادًات اكثر و ولات شاملة. اللائحة د المطالب النهائية تقررات نهار 5 مارس 2017 و تعرضات على الجماهير الشعبية فوقفة فالحسيمة و اتافقو عليها. لي بغا يشوف لائحة المطالب د الحراك كاملة را كاينة فويكيبديا, فهاد الرابط. ما حدًي تانهضر على المطالب, واحد القضية مهم لاحظتها هاد الأيام. ملي الدكاكين السياسية (الأحزاب) تيهضرو دابا على المطالب, بحال إلا تيقولو غي الإقتصادية و الإجتماعية, را كاين تا مطالب قانونية و حاضرة من النهار الأول, بحال الكشف عن مصير 5 د الشبان لي تقتلو ف 2011, و شفت بحال لا الأحزاب و لا المؤسسات الرسمية تيحاولو يديرولها عامرة فخاوية باش تًنسى.

 

 

 

لي وقع من أواسط نونبر تال أبريل هو بلًي اللجنة و الحراك تطورو و ولاًو تيديرو مظاهرات كبار مرة فالأسبوع وحتى أكثر. كانو بزاف د الأشكال د المظاهرات بحال المظاهرة ديال قرع الطناجر و مظاهرة الأكفان. المهم ماشي هادشي لي بغيت نقول. لي بغيت نقول هو فهاد الوقيتة كلها بداو الناس فالمناطق الخرا د المغرب تينساو الحراك و ماتبعوهش بزاف. غادي يعاودو يتبعوه تا أيولي الزفزافي مشهور  مع اللايفات فيسبوك لي كان تيدير. فهاداك الوقت لي ماكانوش الناس متبعين, هو لي وقعو بزاف د الحوايج. أنا كنت متبع. فديك الوقيتة كانت تاتروج اشاعات على مشكل فالقيادة د الحراك حيث بزاف (حسب الاشاعة لي ماتحققتش منها) كان تيجيهم بلي الزفزافي ماتيناقش ديما و شي مرات تيدير قرارات فردية. فواحد الوقت وصلات الاشاعة لأنه تا دينامو الحراك نبيل أحمجيق تناقش مع ناصر و ماتفاهموش فهاد القضية.هادشي انا ماعارفوشي واش بالصح و لا لا . هداك هو الوقت فاش أيضا المرتضى إعمراشا غايبدا ينتاقد الزفزافي بشكل غريب و هجومي. مبعد المرتضى غادي يتطرف فاللإنتقادات و يولي تيدخل فالحياة الشخصية. ماعلينا, المهم ديك الساعة كانت الوقت هانية و الإختلاف رحمة. تانا طبعا كانت عندي وجهة نظر على الامور واخا غير كملاحظ، و معلوم كنت و باقي تانساند الحراك.

 

 

ديك الساعة كيما قلت كانت الأمور هانية و ماكان احد محبوس. هادوك الإنتقاد كنت كتبتو فإطار واحد السلسلة د التغريدات لي كتبت على الحراك مع كنت عاد جيت من المغرب و راسي تيدندن غي لا للعسكرة. و كيما قلت, ديك الساعة أغلب الناس (فالمناطق الأخرى) ماكانش عندها غرض بالحراك و كاين لي ماعارف عليه والو (و أيجي يفهم علينا مبعد). السلسلة د التغريدات كانت هي هادي:

فديك الوقت, كنت عايشت و تبعت الحراك الشعبي ل6 أشهر. الشهر السابع كان أيكون هو الغريب علاش؟ حيث فهاداك الشهر بحال لي قلت, غادي يتشهر الزفزافي بزاف باللايفات, و غايبداو يبانو الفهايمية و العياشة و محللي آخر ساعة. هاد الشهرة لي دارت مبعد بالحراك فنظري هي لي خلات الناس تمشي للحبس. أول واحد تانلومو هو وسائل الإعلام, لي فنظري كانو تيحاولو يلقاو السكوبًات بزًز, و بزاف د المرات خلقو مشاكل لعدد د الناس. مثلا واحد المرأة سميتها نوال بنعيسى كلشي بدا تيوصفها باللي راها قائدة الحراك مورا الزفزافي. و داكشي تيقولوه من إديولوجيا نسوية (خاصة الجرائد الفرانكوفونية). و هي براسها تبرأت من داكشي, و خلقواها غي المشاكل مع البوليس لي استدعاوها فإطار أنها القائدة الجديدة.

 

بحال لي قلت, ما بغيتش نهضر بزاف على الحراك من الناحية د المستجدات و الأخبار و التحليلات و الأراء, حيث هاديك كاينة بزاف, و كاين ناس أحسن مني لي يقدرو يحلًلو و يشخصو مع أخد التاريخ و معطيات أخرى بعين الإعتبار.أنا بغيت غي نعطي نبذة شخصية على كيفاش عشت مع الحراك لي وصل دابا لتقريبا 8 أشهر. يمكنلك تتخيل شي واحد عايش هادشي هاد المدة كاملة. و يفيق نهار يلقى اصحابو و ناس لي شارك معاهم بزاف د الحوايج تعتاقلو ما بين ليلة و ضحاها, و كاين لي تخطف و لي تعذب. أشنو غادي تقول ملي تشوف شارع ماتيخليوكش تدخلًو إلا بالبطاقة الوطنية؟ و لا ملي تشوف هاد البراعم فالحبس بشي تهم لي يمكن أصلا ما تيفهموهاش؟

كنت قلت واحد الوقت بلي يمكن كان عندي ملاحظات على الحراك. هادشي ماتيعنيش باللي راه ماتاتافقش مع مطالب, و إنما غي   ملاحظات فالتدبير, لي تقدر تكون ملاحظة فالحياة اليومية ما بين أفراد الأسرة الواحدة, و ماتاتعنيش باللي باقين مامتافقينش تال دابا. بحال لي قلت, أنك تنتاقد فوقت فيه الأمور هانية بغرض التقويم ماشي هو تنتاقد واحد و هو فوضع ضعف و باغي تتشفى فيه. بالعكس دابا فنظري آخر حاجة خاص نشوفو هي الإختلافات. خاص نكونو مجموعين ضد الفساد والإستبداد. الحاجة الوحيدة لي مهمة دابا عندي هي كًاع هاد الناس يخرجو من الحبس حيث مظلومين و ماعندهم تا علاقة مع التهم لي ملصقينها ليهم. آش جاب  المرتضى إعمراشا للإرهاب؟ واش 2700 درهم تمويل خارجي تيهدد استقرار شي دولة؟

اللهم إن هذا منكر واها

وأخيرا و ليس آخرا, راه خاص إطلاق سراح المعتقلين, هادي راه ضرورية و خاص تكون اليوما قبل غذا. آخر لائحة د المعتقلين عندي كانت نهار21 يونيو 2017.

DCzgIEEV0AA3Iv1

المشكل كل نهار تيزيدو يعتاقلوما بين 5 تال 6 د الناس. مورا هادشي عاد خاص تتحقق كًاع المطالب لاخرا.

هذا ماكان, و أثقداوم إ مارا

 

